Spaces:
Running
Running
Header,Text,Comment | |
Desc, قرار لجنة إعادة التنظيم المالي رقم (1/4) صادر بتاريخ 04/05/2020م. الموافق فيه 11/رمضان/1441ه. بشأن اعتماد دليل شروط ومعايير القيد في قائمة الخبراء المعتمدين لدى لجنة إعادة التنظيم رئيس لجنة إعادة التنظيم المالي - بعد الاطلاع على القانون الاتحادي رقم (1) لسنة 1972 بشأن اختصاصات الوزارات والصلاحيات الوزراء، وتعديلاته، - وعلى المرسوم بقانون اتحادي رقم (5) لسنة 2011 في شأن تنظيم مجالس الإدارات والأمناء واللجان في الحكومة الاتحادية، - وعلى المرسوم بقانون اتحادي رقم (9) لسنة 2016 بشأن الافلاس وتعديلاته، - وعلى قرار مجلس الوزراء رقم (4) لسنة 2018 بشأن تشكيل لجنة إعادة التنظيم المالي، - وبناء على قرار لجنة إعادة التنظيم المالي رقم (4/1) لسنة 2020 الصادر بتاريخ 4 مايو 2020 بشأن دليل شروط ومعايير القيد في قائمة الخبراء في شؤون إعادة التنظيم المالي والصلح الواقي والتصفية والإفلاس والإعسار بدولة الإمارات العربية المتحدة. تقرر ما يلي:, | |
المادة الأولى, يعتمد دليل شروط ومعايير القيد في قائمة الخبراء في شؤون إعادة التنظيم المالي والصلح الواقي والتصفية والإفلاس والإعسار بدولة الإمارات العربية المتحدة، المرفق بهذا القرار., | |
المادة 2, يتم تقييم الخبراء وإدراجهم ضمن قائمة الخبراء المعتمدين لدى لجنة إعادة التنظيم المالي، وفقا للشروط والمعايير الواردة في الدليل المشار إليه في المادة (1) من هذا القرار., | |
المادة 3," ينشر هذا القرار بالجريدة الرسمية، ويعمل به اعتباراً من تاريخ صدوره. صدر عنا بتاريخ: 4 مايو 2020مالموافق: 11 رمضان 1441هـ صدر عنا بتاريخ: 4 مايو 2020مالموافق: 11 رمضان 1441هـ يونس حاجي الخوري يونس حاجي الخوري وكيل وزارة المالية رئيس لجنة إعادة التنظيم المالي نشر هذا القرار في عدد الجريدة الرسمية رقم 697. ص 19. مرفق قرار لجنة إعادة التنظيم المالي رقم (4/1) لسنة 2020 بشأن إعتماد دليل شروط ومعايير القيد في قائمة الخبراء المعتمدين لدى لجنة إعادة التنظيم دليل شروط ومعايير القيد في قائمة الخبراء في شؤون إعادة التنظيم المالي والصلح الواقي والتصفية والإفلاس والإعسار بدولة الإمارات العربية المتحدة الاعتماد الاعتماد الإصدار الأول التاريخ مايو 2020 المقدمة يهدف هذا الدليل إلى تحديد معايير وشروط القيد في قائمة الخبراء في شؤون إعادة التنظيم المالي والإفلاس والإعسار في دولة الإمارات العربية المتحدة وتوحيدها على مستوى الدولة، وقد تم وضع هذه المعايير والشروط بعد الاطلاع على ما يلي: 1- قانون المعاملات المدنية الصادر بالقانون الاتحادي رقم (5) لسنة 1985 وتعديلاته، 2- قانون الإجراءات المدنية الصادر بالقانون الاتحادي رقم (11) لسنة 1992 وتعديلاته، 3- قانون المعاملات التجارية الصادر بالقانون الاتحادي رقم (18) لسنة 1993، 4- القانون الاتحادي رقم (7) لسنة 2012 بشأن تنظيم مهنة الخبراء أمام الجهات القضائية. 5- القانون الاتحادي رقم (2) لسنة 2015 بشأن الشركات التجارية، 6- مرسوم بقانون اتحادي رقم (9) لسنة 2016 بشأن الإفلاس، وتعديلاته. 7- مرسوم بقانون اتحادي رقم (19) لسنة 2019 بشأن الإعسار. 8- قرار مجلس الوزراء رقم (4) لسنة 2018 بشأن تشكيل لجنة إعادة التنظيم المالي. 9- قرار وزير العدل رقم (116) لسنة 2015 بتاريخ 30/4/2015 بشأن ميثاق عمل الخبراء الفنيين. 10- قرار وزير العدل رقم (667) لسنة 2015 في شأن لائحة ضوابط ومعايير تصنيف الخبراء 11- مؤهلات الخبراء والأخصائيين في مجال إعادة التنظيم المالي والإفلاس وفق الممارسات الدولية. وتهدف الشروط والمعايير المحددة للقيد في قائمة الخبراء في شؤون إعادة التنظيم المالي والإفلاس إلى تمكين لجنة إعادة التنظيم المالي من تقييم واختيار المختصين والخبراء الذين سيتم اعتمادهم في ""قائمة الخبراء"" التي تنظمها اللجنة، مما سيدعم مساعي اللجنة في تحقيق رؤيتها في ريادة ممارسات إعادة التنظيم المالي والإفلاس، وتمكينها من ضمان سير إجراءات إعادة التنظيم المالي والإفلاس بكفاءة وفعالية، الأمر الذي سيسهم في ضمان حفظ حقوق كافة الأطراف المعنية في حالات إعادة التنظيم المالي والإفلاس. وانطلاقاً من هذا الهدف، تم اقتراح تصنيف درجات خبرة المختصين إلى ثلاث فئات تقسم وفق المؤهلات والخبرات المطلوبة في الخبير. التعاريف الدولة: الإمارات العربية المتحدة اللجنة: لجنة إعادة التنظيم المالي المشكلة بموجب المرسوم بقانون اتحادي رقم (9) لسنة 2016م. الدليل: دليل شروط ومعايير القيد في قائمة الخبراء في شؤون إعادة التنظيم المالي والإفلاس والإعسار في الدولة. قائمة الخبراء: القائمة التي تشمل الخبراء في شؤون إعادة التنظيم المالي والإفلاس والإعسار في الدولة المقيدين في سجل القيد لدى اللجنة. الخبراء: الشخص الطبيعي أو الاعتباري الذي يتم قبول إدراجه في قائمة الخبراء من قبل اللجنة. المعايير: المقاييس المستخدمة لتحديد الفئة التي يندرج تحتها الخبراء، وتهدف إلى تمكين اللجنة من تصنيف الخبراء إلى الفئات الموضحة في البند الثالث من هذا الدليل الشروط: المتطلبات الإلزامية التي يتعين توفرها لدى الخبراء لقيدهم في قائمة الخبراء. البند الأول: شروط ومتطلبات القيد في قائمة الخبراء: 1.1 شروط قيد الشخص الطبيعي: 1.1.1 1.1.1 أن يكون حاصلا على مؤهل جامعي على الأقل من إحدى الجامعات أو المعاهد العليا المعترف بها في الدولة، مصدقة ومعادلة حسب الاصل، وتتناسب لقيد قائمة الخبراء. 1.1.2 أن يكون لديه خبرة لا تقل عن 7 سنوات (لمواطني الدولة) ضمن اختصاصات إعادة التنظيم المالي والافلاس والإعسار والصلح الواقي وإعادة الهيكلة والتصفية. 1.1.3 أن يكون لديه خبرة لا تقل عن 15 سنة (غير المواطنين) ضمن اختصاصات إعادة التنظيم المالي والافلاس والإعسار والصلح الواقي وإعادة الهيكلة والتصفية. 1.1.4 إجتياز الاختبارات والمقابلات الشخصية ذات الصلة التي تحددها اللجنة بنجاح. 1.1.5 أن يكون مؤمناً ضد المخاطر المهنية بقيمة لا تقل عن مليون درهم إماراتي. 1.1.6 أن يكون حسن السيرة والسلوك، وألا يكون قد سبق الحكم عليه في جناية أو جنحة مخلة بالشرف أو الأمانة وإن كان قد رد إليه اعتباره. 1.1.7 أن يتعهد بالالتزام بلائحة السلوك المهني المعتمدة لدى اللجنة. (نموذج 1) 1.1.8 أن يوفر خطاب عدم ممانعة جهة العمل إذا كان موظفا في جهة حكومية أو خاصة، أو كان يعمل من خلال مكتب خبرة بمزاولة أعمال الخبرة من خلال مكتبه. (نموذج 2) 1.1.9 إثبات اللياقة الصحية. 1.1.10 التوقيع على نموذج عدم تضارب المصالح (نموذج 3) 1.1.11 التوقيع على نموذج الالتزام بالسرية وعدم إفشاء المعلومات (نموذج 4) 1.1.12 أن يسدد رسوم القيد في قائمة الخبراء، وفقا للقانون الاتحادي رقم (7) لسنة 2012م بشأن تنظيم مهنة الخبراء أمام الجهات القضائية. 1.2 شروط قيد الشخص الاعتباري: 1.2.1 1.2.1 أن يكون مسجلاً في الدولة ومرخصاً لممارسة أنشطة الخبرة أو الاستشارات أو أية أنشطة أخرى ذات صلة بموضوع الخبرة وفقاً للقوانين ذات الصلة بقيد وترخيص الأعمال. 1.2.2 أن يكون لديه هيكل تنظيمي وإداري وحوكمة مؤسسية سليمة 1.2.3 أن يكون لدى الشخص الاعتباري عدد 3 خبراء على الاقل ممن هم في قائمة الخبراء المعتمدين لدى اللجنة. 1.2.4 أن يقدم وثيقة تأمين ضد المخاطر المهنية بقيمة لا تقل عن مليون درهم إماراتي. 1.2.5 أن يحدد الممثل القانوني للشخص الإعتباري عند التسجيل في قائمة الخبراء المعتمدين لدى اللجنة (نموذج 5) 1.3 متطلبات القيد في قائمة الخبراء: تقديم طلب القيد في قائمة الخبراء وفق النموذج المعتمد من خلال الموقع الإلكتروني للجنة، (نموذج 6) وأن يرفق المستندات التالية: [2] وردت في النص المنشور في الجريدة الرسمية كلمة ""ويثقة"" والأصح أن تكون ""وثيقة""، فاقتضى التنويه. [2] وردت في النص المنشور في الجريدة الرسمية كلمة ""ويثقة"" والأصح أن تكون ""وثيقة""، فاقتضى التنويه. 1.3.1 إذا كان الشخص طبيعيا يرفق ما يلي: 1- المؤهل العلمي معتمد ومصدق 2- شهادة الخبرة معتمدة ومصدقة. 3- جواز السفر ساري المفعول لا يقل عن ستة أشهر. 4- الهوية سارية المفعول لا تقل عن ستة أشهر. 5- الاقامة سارية المفعول لا تقل عن ستة أشهر. 6- شهادة ويثقة التأمين 7- شهادة حسن السيرة والسلوك 8- شهادة اللياقة الصحية. 9- عدم ممانعة من جهة العمل إذا موظفا في القطاع العام أو الخاص. 10- توقيع التعهد بالإلتزام بلائحة السلوك المهني. 1.3.2 إذا كان الشخص إعتباريا يرفق ما يلي: 1- الرخصة التجارية. 2- عقد التأسيس. 3- الهيكل التنظيمي وأنظمة الحوكمة. 4- جواز السفر للممثل الرسمي للشخص الاعتباري ساري المفعول لفترة لا تقل عن ستة اشهر. 5- هوية الممثل الرسمي للشخص الاعتباري سارية المفعول لفترة لا تقل عن ستة أشهر. 6- الاقامة للممثل الرسمي للشخص الاعتباري سارية المفعول لفترة لا تقل عن ستة أشهر. 7- شهادة وثيقة التأمين. 8- قائمة بأسماء ثلاثة خبراء من المسجلين في قائمة اللجنة ويعملون تحت مظلة الشخص الاعتباري. 9- رسالة من الشخص الاعتباري بتفويض الممثل الرسمي له بتقديم طلب التسجيل في قائمة الخبراء المعتمدين لدى اللجنة البند الثاني: أحكام القيد 2.1 مدة القيد 2.1.1 يكون قيد الخبير في قائمة الخبراء لمدة سنتين قابلة للتجديد بناء على طلبه 2.1.2 يتم تحديث بيانات الخبير بشكل دوري، وفقا لما تقرره اللجنة. 2.2 طلب قيد الخبراء 2.2.1 يحق للجنة اتخاذ الإجراءات التي تراها مناسبة عند تدقيق الطلب، بما في ذلك طلب تقديم معلومات إضافية، أو طلب حضور مقدم الطلب إلى مقر اللجنة. 2.2.2 يعتمد الخبير في قائمة الخبراء لدى اللجنة. 2.2.3 يمنح الخبير شهادة إعتماد مزاولة مهنة الخبير 2.3 طلب التجديد في القيد 2.3.1 يجب تقديم طلب تجديد قيد الخبير في قائمة الخبراء قبل إنتهاء القيد بثلاثين يوما على الأقل. 2.3.2 في حال تأخر الخبير في تجديد قيده بعد إنتهائه بتسعين يوما، يتم إلغاء قيده من قائمة الخبراء، بعد التأكد من إنهاء كافة الاعمال الموكلة إليه من قبل اللجنة. 2.3.3 يسري على طلب التجديد كافة الأحكام والشروط المنصوص عليها في البند الأول من هذا الدليل. 2.3.4 على الخبير تقديم طلب التجديد وفقاً للنموذج المحدد من خلال الموقع الإلكتروني للجنة. (نموذج 7) 2.4 طلب الاعفاء من القيد 2.4.1 يقدم الخبير طلب إلغاء قيده من قائمة الخبراء قبل تاريخ الانتهاء بتسعين يوماً على الأقل، مع بيان الأسباب. 2.4.2 تنظر اللجنة في طلب الإلغاء بعد مخاطبة المحاكم المختصة للتأكد من عدم وجود قضايا سارية ذات صلة بالخبير المعني 2.4.3 على الخبير أن ينهي جميع الأعمال والالتزامات المترتبة عليه قبل التقدم بطلب الإلغاء. 2.4.4 لا يجوز للخبير تقديم طلب الإلغاء في حال كان تعيينه على إحدى حالات إعادة التنظيم المالي قائماً. 2.4.5 يقدم الخبير طلب الإلغاء على الموقع الإلكتروني الخاص باللجنة وفقاً للنموذج المحدد (نموذج 8) 2.5 الجزاءات 2.5.1 يحق للجنة تحرير إنذار بحق الخبير (نموذج 9) 2.5.2 وقف القيد لمدة لا تتجاوز السنة الميلادية 2.5.3 وقف إسناد مأموريات جديده لفترة تحددها اللجنة، مع أحقية اللجنة في إحالة الخبير إلى النيابة العامة للتحقيق 2.5.4 الشطب النهائي من القيد في قائمة الخبراء. 2.6 الشكاوى 2.6.1 تقدم الشكاوي على الخبير أو من الخبير على الموقع الإلكتروني الخاص باللجنة وفقاً للنموذج المحدد. (نموذج 10) 2.6.2 على مقدم الشكوي إرفاق كافة المستندات الخاصة بالشكوى 2.6.3 يحق للجنة استدعاء مقدم الشكوى لمناقشة الشكوى في حال تطلب الأمر (نموذج 11) 2.6.4 تقوم اللجنة بدراسة الشكوى والبت فيها ويكون قرارها نهائيا غير قابل للطعن. البند الثالث: فئات قيد الخبراء الفئة (أ) وهي فئة الخبراء ذوي الخبرة المهنية المتقدمة يتم تعيين الخبراء من الفئة (أ) لتولي جميع الحالات ذات الصلة بالمدين المفلس او المتعثر والذي يشمل كافة الشركات التجارية والمؤسسات المالية والأفراد المفلسة او المتعثرة، دون تحديد رأس المال والمديونية. الفئة (ب) وهي فئة الخبراء ذوي الخبرة المهنية المتوسطة يتم تعيين الخبراء من الفئة (ب) لتولي الحالات ذات الصلة بالمدين المفلس او المتعثر والذي يشمل كافة الشركات التجارية والمؤسسات المالية والأفراد المفلسة او المتعثرة. على ألّا يتجاوز رأسمالها أو مديونيتها مليار درهم الفئة (ج) وهي فئة الخبراء ذوي الخبرة المهنية الأساسية يتم تعيين الخبراء من الفئة (ج) لتولي الحالات ذات الصلة بالمدين المفلس او المتعثر والذي يشمل كافة الشركات التجارية والمؤسسات المالية والأفراد المفلسة او المتعثرة. على ألّا يتجاوز رأسمالها أو مديونيتها 100 مليون درهم 3.1 معايير قيد الفئة (ج) 3.1.1 الخبرة المهنية الأساسية • يلتزم الخبير بتقديم ما يثبت حصوله على مؤهل جامعي معتمد من إحدى الجامعات أو المعاهد العليا المعترف بها، على ان يكون مصدق ومعادل حسب الأصول المتبعة في الدولة. • اجتياز الدورات التدريبية والمقابلات الشخصية التي تحددها اللجنة. 3.1.2 المؤهلات العلمية • على الخبير أن يكون حاصلاً على مؤهل جامعي على الأقل معتمد من إحدى الجامعات أو المعاهد العليا المعترف بها (درجة البكالوريوس فأعلى) وفي إحدى التخصصات والفروع المذكورة أدناه: - إدارة الأعمال، يشترط أن يكون من ضمن التخصصات التالية: ○ قسم التمويل والاقتصاد ○ قسم المحاسبة ○ قسم الإدارة - القانون، يشترط أن يكون من ضمن التخصصات التالية: ○ القانون العام: القانون الدستوري/ القانون الإداري/ القانون الدولي العام/ القانون المالي ○ القانون الخاص: القانون التجاري/ القانون الدولي الخاص • يجوز للجنة أن تقبل أي تخصصات أخرى حسب الحاجة العملية والخبرات المتوفرة بقرار منها. 3.1.3 المعرفة والمهارات المهنية • يخضع الخبير لاختبارات مقررة من قبل اللجنة أو لمقابلات فنية لتقييم المعرفة المهنية في القوانين والأنظمة والمعايير ذات الصلة. • القوانين ذات الصلة: الاطلاع والمعرفة بالقوانين المطبقة على المؤسسات ومنها الآتي: - القانون الإتحادي رقم (2) لسنة 2015 بشأن الشركات التجارية. - المرسوم بقانون اتحادي رقم (9) لسنة 2016 بشأن الإفلاس وتعديلاته. - المرسوم بقانون اتحادي رقم (20) لسنة 2018 بشأن مواجهة جرائم غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب وتمويل التنظيمات غير المشروعة. - المرسوم بقانون اتحادي رقم (14) لسنة 2018 بشأن المصرف المركزي وتنظيم المنشآت والأنشطة المالية، وتعديلاته. - المرسوم بقانون اتحادي رقم (19) لسنة 2019 بشأن الاعسار. - أية قوانين أخرى ذات صلة معمول بها في الدولة. • معايير المحاسبة الدولية: الإلمام بالمعايير الدولية للتقارير المالية (IFRS). 3.1.4 المؤهلات المهنية • يلتزم الخبير الحاصل على إحدى المؤهلات المهنية بتقديم شهادة مصدقة من الجهة المعنية. • (المحاسبين) شهادة محاسب قانوني إماراتي معتمد UAECA 3.1.5 المهارات التقنية (للمحاسبين) • البرامج المحاسبية: المعرفة والممارسة باستخدام البرامج المحاسبية مثل (Orale ERP & GRP, Tally, SAP, SAGE وغيرها) وعملية استخلاص البيانات اللازمة لاستخدامها في تحليل البيانات بهدف إتمام إجراءات إعادة التنظيم المالي على أكمل وجه. • برامج التحليل المالي: المعرفة والممارسة باستخدام برامج التحليل المالي مثل (Freshbooks, Sage, Xero, Expensify وغيرها) وعملية استخدامها في تحليل البيانات بهدف إتمام إجراءات إعادة التنظيم المالي على أكمل وجه. • منصات جمع البيانات: المعرفة والممارسة باستخدام منصات جمع البيانات والاحصائيات مثل (Euromonitor, BMI, Thomson One, The Economist Statista Business Monitor وغيرها) واستخدام هذه البيانات بما يتناسب مع حالة الشركة المتعثرة. 3.2 معايير قيد الفئة (ب) 3.2.1 الخبرة المهنية • يلتزم الخبير بتقديم مؤهل دراسات عليا معتمد من إحدى الجامعات أو المعاهد العليا المعترف بها، على ان يكون مصدق ومعادل حسب الاجراء النظامي المتبع في الدولة. • العمل الفعلي على 3-5 حالات في مجالات الخبرة الخاصة به اضافة الى خبرة في منصب إداري أو رقابي لمدة لا تقل عن 5 سنوات. • اجتياز الدورات التدريبية والمقابلات الشخصية التي تحددها اللجنة. 3.2.2 المؤهلات العلمية • على الخبير أن يكون حاصلاً على مؤهل جامعي معتمد من إحدى الجامعات او المعاهد العليا المعترف بها (درجة ماجستير فأعلى) ويفضل في إحدى التخصصات والفروع المذكورة أدناه: - مؤهل علمي من كلية إدارة الإعمال، يشترط أن يكون ضمن الفروع التالية: ○ قسم التمويل والاقتصاد ○ قسم المحاسبة ○ قسم الإدارة - مؤهل علمي في القانون • يجوز للجنة أن تقبل أي تخصصات أخرى حسب الحاجة العملية والخبرات المتوفرة بقرار منها. 3.2.3 المعرفة والمهارات المهنية • القوانين ذات العلاقة: الاطلاع والمعرفة بالقوانين المطبقة على المؤسسات ومنها الآتي: - القانون الاتحادي رقم (2) لسنة 2015 في شأن الشركات التجارية - المرسوم بقانون الاتحادي رقم (9) لسنة 2016 في شأن الإفلاس، وتعديلاته. - المرسوم بقانون الاتحادي رقم (20) لسنة 2018 في شأن مواجهة جرائم غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب وتمويل التنظيمات غير المشروعة - المرسوم بقانون الاتحادي رقم (14) لسنة 2018 في شأن المصرف المركزي وتنظيم المنشآت والأنشطة المالية، وتعديلاته. - المرسوم بقانون الاتحادي رقم (19) لسنة 2019 بشأن الإعسار - أية قوانين أخرى ذات صلة معمول بها في الدولة. • معايير المحاسبة الدولية: الإلمام بالمعايير الدولية للتقارير المالية (IFRS). • يخضع الخبير لاختبارات مقررة من قبل اللجنة أو لمقابلات فنية لتقييم المعرفة المهنية في القوانين والأنظمة والمعايير ذات العلاقة. 3.2.4 المؤهلات المهنية • يلتزم الخبير الحاصل على إحدى المؤهلات المهنية بتقديم شهادة مصدقة من الجهة المعنية • (المحاسبين) UAECA شهادة محاسب قانوني إماراتي معتمد UAECA إضافة إلى واحدة من الشهادات التالية: - شهادة محاسب قانوني معتمد CPA - شهادة محاسب قانوني معتمد في إنجلترا وويلز ICAEW - شهادة المعهد المعتمد للأوراق المالية والاستثمارات CISI اجتياز الدورات التدريبية التي تحددها اللجنة. 3.2.5 المهارات التقنية (للمحاسبيين) • البرامج المحاسبية: المعرفة والممارسة باستخدام البرامج المحاسبية مثل (Oracle ERP & GRP, Tally, SAP, SAGE وغيرها) وعملية استخلاص البيانات اللازمة لاستخدامها في تحليل البيانات بهدف إتمام إجراءات إعادة التنظيم المالي على أكمل وجه. • برامج التحليل المالي: المعرفة والممارسة باستخدام برامج التحليل المالي مثل (Freshbooks, Sage, Xero, Expensify وغيرها) وعملية استخدامها في تحليل البيانات بهدف إتمام إجراءات إعادة التنظيم المالي على أكمل وجه. • منصات جمع البيانات: المعرفة والممارسة باستخدام منصات جمع البيانات والاحصائيات مثل (Euromonitor, BMI, Thomson One, The Economist Statista Business Monitor وغيرها) واستخدام هذه البيانات بما يتناسب مع حالة الشركة المتعثرة. 3.3 معايير قيد الفئة (أ) 3.3.1 الخبرة المهنية المتقدمة • يلتزم الخبير بتقديم مؤهل دراسات عليا معتمد من إحدى الجامعات أو المعاهد العليا المعترف بها، على ان يكون مصدق ومعادل حسب الاجراء النظامي المتبع في الدولة. • العمل الفعلي بحد ادنى على 5 طلبات ضمن مجالات الخبرة الخاصة به اضافة الى خبرة في منصب إداري أو رقابي لمدة لا تقل عن 7 سنوات. • اجتياز الدورات التدريبية التي تحددها اللجنة. 3.3.2 المؤهلات العلمية • على الخبير أن يكون حاصلاً على مؤهل جامعي معتمد من إحدى الجامعات أو المعاهد العليا المعترف بها (درجة ماجستير ودكتوراه) ويفضل في إحدى التخصصات والفروع المذكورة أدناه: - مؤهل علمي من كلية إدارة الإعمال، يشترط أن يكون ضمن الفروع التالية: ○ قسم التمويل والاقتصاد ○ قسم المحاسبة ○ قسم الإدارة - مؤهل علمي في القانون • يجوز للجنة أن تقبل أي تخصصات أخرى حسب الحاجة العملية والخبرات المتوفرة بقرار منها. 3.3.3 المعرفة والمهارات المهنية • القوانين ذات العلاقة: الاطلاع والمعرفة بالقوانين المطبقة على المؤسسات ومنها الآتي: - قانون اتحادي رقم (2) لسنة 2015 في شأن الشركات التجارية - المرسوم بقانون اتحادي رقم (9) لسنة 2016 في شأن الإفلاس، وتعديلاته. - المرسوم بقانون اتحادي رقم (20) لسنة 2018 في شأن مواجهة جرائم غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب وتمويل التنظيمات غير المشروعة. - المرسوم بقانون اتحادي رقم (14) لسنة 2018 في شأن المصرف المركزي وتنظيم المنشآت والأنشطة المالية، وتعديلاته. - المرسوم بقانون اتحادي رقم (19) لسنة 2019 بشأن الإعسار - أية قوانين أخرى ذات صلة معمول بها في الدولة • معايير المحاسبة الدولية: الإلمام بالمعايير الدولية للتقارير المالية (IFRS). • للجنة أن تخضع الخبير للاختبارات التي تعتمدها لهذه الغاية وللجنة إجراء المقابلات الفنية لتقيم الخبير ومدى معرفته المهنية في القوانين والأنظمة والمعايير ذات العلاقة. 3.3.4 المؤهلات المهنية • يلتزم الخبير الحاصل على إحدى المؤهلات المهنية بتقديم شهادة مصدقة من الجهة المعنية • (المحاسبين) UAECA شهادة محاسب قانوني إماراتي معتمد UAECA إضافة إلى واحدة من الشهادات التالية: - شهادة محاسب قانوني معتمد CPA - شهادة محاسب قانوني معتمد في إنجلترا وويلز ICAEW - شهادة المعهد المعتمد للأوراق المالية والاستثمارات CISI اجتياز الدورات التدريبية التي تحددها اللجنة. 3.3.5 العضوية في إحدى الهيئات المهنية • يلتزم الخبير بتقديم شهادة عضوية من إحدى المنظمات التالية: - رابطة ممارسي الإعسار Insolvency Practitioners Association: - الرابطة الدولية لأخصائي إعادة الهيكلة والإعسار والإفلاس (إنسول) INSOL: - رابطة خبراء الإعسار والإحلال وإعادة الهيكلة الأسترالية The Australian Restructuring Insovency and Turnaround Association (ARITA): 3.3.6 المهارات التقنية (للمحاسبيين) • البرامج المحاسبية: المعرفة والممارسة باستخدام البرامج المحاسبية مثل (Oracle ERP & GRP, Tally, SAP, SAGE وغيرها) وعملية استخلاص البيانات اللازمة لاستخدامها في تحليل البيانات بهدف إتمام إجراءات إعادة التنظيم المالي على أكمل وجه. • برامج التحليل المالي: المعرفة والممارسة باستخدام برامج التحليل المالي مثل (Freshbooks, Sage, Xero, Expensify وغيرها) وعملية استخدامها في تحليل البيانات بهدف إتمام إجراءات إعادة التنظيم المالي على أكمل وجه. • منصات جمع البيانات: المعرفة والممارسة باستخدام منصات جمع البيانات والاحصائيات مثل (Euromonitor, BMI Business, Thomson One, The Economist Statista Monitor وغيرها) واستخدام هذه البيانات بما يتناسب مع حالة الشركة المتعثرة. البند الرابع: تخطيط المسار الوظيفي للخبراء يمثل الرسم البياني التوضيحي التالي المتطلبات اللازمة لعملية ارتقاء الخبير من فئة (ج) إلى (أ) البند الخامس: مهام ومسؤوليات اللجنة وأمانة السر: 5.1 مهام اللجنة 5.5.1 قبول أو ورفض الطلبات المقدّمة بشأن قيد الخبراء في قائمة الخبراء. 5.5.2 اعتماد قائمة الخبراء في شؤون إعادة التنظيم المالي والإفلاس والاعسار. 5.5.3 تحديث شروط وإجراءات القيد في قائمة الخبراء بشكل دوري أو حسب ما تراه اللجنة مناسباً. 5.5.4 اعتماد جدول بأتعاب الخبراء الذين يتم تعيينهم وأية تكاليف يتحملونها بسبب إجراءات إعادة التنظيم المالي. 5.5.5 ترشيح واعتماد الخبراء المناسبين لحالات إعادة التنظيم المالي والإفلاس. 5.5.6 متابعة أداء الخبراء من خلال جمع تقارير الأداء وتقييمات الخبراء. 5.5.7 فرض الجزاءات والنظر والبت في الشكاوى ورفع فئة الخبراء من درجة لأخرى. 5.5.8 تنظر اللجنة في طلبات القيد في قائمة الخبراء خلال مدة لا تزيد عن أربعة عشر يوما (14) يوم عمل من تاريخ اكتمال تقديمه، وتقرر إما بالموافقة على الطلب أو رفضه، وابلاغ الخبير بقرارها، غير القابل للطعن. 5.2 مهام أمين سر اللجنة 5.2.1 استلام طلبات الخبراء مع جميع مرفقاتها لمراجعتها والتحقق من اكتمال البيانات المرفقة. 5.2.2 مراجعة طلبات الخبراء والتأكد من إكتمال المتطلبات الخاصة بقبول ورفض الطلبات، ورفعها للجنة 5.2.3 المساعدة في اعتماد قائمة الخبراء في شؤون إعادة التنظيم المالي والإفلاس والإعسار. 5.2.4 وضع معايير فنية تطبق ضمن نظام تقني لترشيح الخبراء المناسبين لحالات إعادة التنظيم المالي. 5.2.5 رفع تقارير أداء الخبراء بشكل دوري الى اللجنة. 5.2.6 تنفيذ الشروط والإجراءات التي تعدها اللجنة والخاصة بالقيد في قائمة الخبراء. البند السادس: إلتزامات الخبراء بعد التعيين على حالات اعادة التنظيم المالي: 6.1 التعهد بتوفير الوقت الكافي للحالات التي يشرف عليها الخبير (نموذج 12) 6.2 أن يقوم بإخطار اللجنة بأي مانع من شأنه الحد من إمكانيته ممارسة مهنة الخبرة. ويكون له الحق بطلب إعادة ممارسة مهنة الخبرة لدى زوال ذلك المانع. 6.3 التوقيع على نموذج عدم تضارب المصالح (نموذج 13) 6.4 أن يقدم تعهد بتقديم التقارير النهائية باللغة العربية (نموذج 14) 6.5 أن يتحمل المسؤولية المهنية المتعلقة بأعمال الخبرة التي تقع على عاتق الشخص الطبيعي المسجل في قائمة الخبراء لدى اللجنة. 6.6 أن يكون الشخص الطبيعي هو المسؤول عن الإجابة على اية استفسارات حول اعمال الخبرة المعهودة إلى الشخص الاعتباري 6.7 أن يكون لدى الخبير إقامة سارية المفعول في الدولة طوال فترة التعين على حالة إعادة التنظيم المالي. ص.ب. 433- أبوظبي [email protected] © جميع الحقوق محفوظة للجنة إعادة التنظيم المالي بوزارة المالية 2020. لا يجوز دون الحصول على إذن خطي من لجنة إعادة التنظيم المالي، استخدام أي من المواد التي يتضمنها هذا الدليل، أو استنساخها أو نقلها، كلياً أو جزئياً، في أي شكل وبأي وسيلة، سواءً بطريقة إلكترونية أو آلية، بما في ذلك الاستنساخ الفوتوغرافي أو التسجيل أو استخدام أي نظام من نظم تخزين المعلومات واسترجاعها، إلا كما هو منصوص عليه في شروط وأحكام استخدام الأدلة الخاصة بالهيئة Financial Reorganization Committee's Decision No. (4/1) of 2020 on the Approved Guide to Conditions and Standards for Registration in the Experts' Roster Endorsed by the Committee Chairman of the Financial Reorganization Committee -Having perused the Federal Law No. (1) of 1972 on the Competencies of the Ministries and Powers of the Ministers, and the amendments thereof -Federal Decree Law No (5) of 2011 Regarding the Regulation of the Boards of Directors, Boards of Trustees, and Committees at the Federal Government; -Federal Decree-Law No. (9) of 2016 on Bankruptcy, and the amendments thereof; -Cabinet Resolution No. (4) of 2008 on the Formation of Financial Reorganization Committee; -Based on the Financial Reorganization Committee's Decision No. (4/1) of 2020, dated 4 May 2020, on the “Guide to Conditions and Standards for Registration in the Experts' Roster Regarding Financial Reorganization, Composition, Liquidation, Bankruptcy, and Insolvency in the United Arab Emirates” Resolved the Following:", | |
Article 1," the appended “Guide to Conditions and Standards for Registration in the Experts' Roster Regarding Financial Reorganization, Composition, Liquidation, Bankruptcy, and Insolvency in the United Arab Emirates”, shall be approved.", | |
Article 2," The experts shall be assessed and enrolled in the list of experts endorsed by the Financial Reorganization Committee, in accordance with the conditions and criteria contained in the guide referred to in Article (1) of this resolution.", | |
Article 3," This Decision shall be published in the Official Gazette and shall come into effect as of the date of the issuance thereof. Issued by us on: 11 Ramadan 1441HCorresponding to 4 May 2020 Issued by us on: 11 Ramadan 1441HCorresponding to 4 May 2020 Younis Haji Al-Khoori Younis Haji Al-Khoori Undersecretary of the Ministry of Finance Chairman of the Financial Reorganization Committee Annex Financial Reorganization Committee's Resolution No. (4/1) of 2020 on the Approval of the “Guide to Conditions and Standards for Registration in the Roster of Experts Endorsed by the Committee Guide to Conditions and Standards for Registration in the Experts' Roster Regarding Financial Reorganization, Composition, Liquidation, Bankruptcy, and Insolvency in the United Arab Emirates Approval Approval First Edition Date May 2020 Introduction This Guide aims to define the standards and conditions for registration in the roster of experts in financial reorganization, bankruptcy, and insolvency in the UAE, and to standardize them at the state level. These standards and conditions have been set after review of the following: 1- Civil Transactions Law promulgated by Federal Law No. (5) of 1985 and its amendments 2- The Civil Procedures Law promulgated by Federal Law No. (11) of 1992 and its amendments 3- The Commercial Transactions Law promulgated by Federal Law No. (18) of 1993 4- Federal Law No. (7) of 2012 Regulation of the Expertise Profession before the Judicial Authorities. 5- Federal Law No. 2 of 2015 ON COMMERCIAL COMPANIES 6- Federal Decree-Law No. (9) of 2016 on Bankruptcy and its amendments 7- Federal Decree-Law No. (19) of 2019 on Insolvency. 8- Cabinet Resolution No. (4) of 2018 on the Formation of the Financial Reorganization Committee. 9- Minister of Justice's Decision No. (116) of 2015, dated 04/30/2015, regarding the Technical Experts Work Charter. 10- Minister of Justice's Decision No. (667) of 2015 on the List of Conditions and Standards for Experts' Classification 11- Qualifications of experts and specialists in the field of financial reorganization and bankruptcy according to international practices. The conditions and standards for registration in the roster of experts in financial reorganization and bankruptcy aim to enable the Financial Reorganization Committee to assess and select the specialists and experts to be accredited in the ""experts' roster"" that will be made by the Committee. This will promote the Committee's endeavors to materialize its vision for leadership in financial reorganization and bankruptcy practices. It will also enable the Committee to ensure the efficient and effective progress of financial reorganization and bankruptcy procedures, which would ensure the protection of rights for all parties concerned with financial reorganization and bankruptcy cases. In pursuit of this objective, it has been proposed to classify the specialists' levels of expertise into three categories, according to the qualifications and experience required in the expert. Definitions State: United Arab Emirates Committee: The Financial Reorganization Committee formed pursuant to Federal Decree-Law No. (9) of 2016. Guide: The guide to conditions and standards for registration in the roster of experts in financial reorganization, bankruptcy, and insolvency in the State. Experts' Roster: The roster of experts in the matters of financial reorganization, bankruptcy, and insolvency in the State, who are registered in the Committee's list of registration. Experts: The natural or juridical persons whose registration in the experts' roster the Committee accepts. Standards: The measures used for determination of the categories of experts, to enable the Committee to classify the experts into the categories described in the Third Clause of this Guide. Conditions: The mandatory requirements that must be met by the experts for registration in the experts' roster. First Clause: Conditions and Requirements for Registration in the Experts' Roster: 1.1 Conditions for Registration of a Natural Person: 1.1.1 1.1.1 Holding a university degree, as a minimum, from a university or a higher institute recognized by the State, with certification and equivalence according to the due procedures. Such qualifications must be suitable for registration in the experts' roster. 1.1.2 (7) years of experience as a minimum (for state citizens) in financial reorganization, bankruptcy, insolvency, composition, restructuring, and liquidation. 1.1.3 (15) years of experience as a minimum (for non-citizens) in financial reorganization, bankruptcy, insolvency, composition, restructuring, and liquidation. 1.1.4 Passing the relevant tests and interviews set by the Committee successfully. 1.1.5 Insurance against occupational risks of not less than one million dirhams. 1.1.6 Good conduct and behavior with no previous conviction for a felony or misdemeanor involving a breach of honor or trust, even if rehabilitated. 1.1.7 Undertaking to abide by the Committee's professional conduct regulations. (Form No. 1) 1.1.8 Providing an employer's no-objection certificate if the expert is an employee of a governmental or private entity, or if he/she worked in expertise activities within an expert office. (Form No. 2) 1.1.9 Proof of health fitness. 1.1.10 Signing the no-conflict of interests form. (Form No. 3) 1.1.11 Signing the confidentiality and non-disclosure form. (Form No. 4) 1.1.12 Paying the fees for registration in the experts' roster pursuant to Federal Law No. (7) of 2012 Regulation of the Expertise Profession before the Judicial Authorities. 1.2 Conditions for Registration of a Juridical Person: 1.2.1 1.2.1 The juridical person must be registered in the State and licensed to practice expertise activities, consultancy, or any other activities relevant to the expertise subject according to the laws on business registration and licensing. 1.2.2 Having organizational and administrative structure, as well as a sound corporate governance. 1.2.3 The juridical person must have 3 experts, as a minimum, who are registered in the roster of experts accredited by the Committee. 1.2.4 The juridical person must present an insurance policy against occupational risks of not less than one million dirhams. 1.2.5 Designating the legal representative of the juridical person on registration in the roster of experts accredited by the Committee. (Form No. 5) 1.3 Requirements for Registration in the Experts' Roster: Applying for registration in the experts' roster according to the approved form on the Committee's website (Form No. 6), and attaching the following documents: 1.3.1 1.3.1 For a natural person:1- Certified and authenticated academic qualifications.2- Certified and authenticated experience certificate.3- A passport valid for not less than six months.4- An ID that is valid for not less than six months.5- A residence permit valid for not less than six months.6- Insurance policy certificate.7- Certificate of good conduct.8- Certificate of health fitness.9- Employer's non-objection certificate, if the expert is an employee of the public or private sector.10- Signing an undertaking to abide by the professional conduct regulations. 1.3.2 For a juridical person:1- Commercial license.2- The memorandum of association.3- The organizational structure and governance regulations.4- Passport of the legal representative of the juridical person, which will be valid for not less than six months.5-The ID card of the legal representative of the juridical person, which will be valid for not less than six months.6-The residence permit of the legal representative of the juridical person, which will be valid for not less than six months.7-Insurance policy certificate.8-A list of the names of three experts who are registered in the Committee's list and work for the juridical person.9-A letter from the juridical person authorizing its legal representative to apply for registration in the roster of experts accredited by the Committee. Second Clause: Registration Provisions 2.1 Term of Registration 2.1.1 The expert shall be registered in the experts' roster for two renewable years, upon its request. 2.1.2 The expert's data shall be periodically updated according to the Committee's decisions. 2.2 Experts Registration Application 2.2.1 The Committee shall have the right to take any actions it deems appropriate when reviewing the application, including the request of additional information or attendance of the applicant at the Committee's headquarters. 2.2.2 The expert shall be registered in the experts' roster with the Committee. 2.2.3 The expert shall be given a certificate for practicing the expert profession. 2.3 Registration Renewal Application 2.3.1 The registration renewal application must be filed thirty days, as a minimum, prior to the expiry of registration. 2.3.2 If the expert delays in the renewal of registration for ninety days after the expiry, he/she will be deregistered from the experts' roster after ensuring the completion of tasks assigned thereto by the Committee. 2.3.3 The renewal application shall be subject to all provisions and conditions stipulated in the First Clause of this Guide. 2.3.4 The expert must file the renewal application on the designated form, through the Committee’s website. (Form No. 7) 2.4 Registration Exemption Application 2.4.1 The expert shall apply for the cancellation of registration in the experts' roster ninety days, as a minimum, prior to the expiry date, and give the relevant reasons. 2.4.2 The Committee shall consider the application for cancellation after communicating with the competent courts to ensure the lack of current cases related to the concerned expert. 2.4.3 The expert must complete all works and liabilities assigned thereto before applying for cancellation. 2.4.4 The expert may not apply for cancellation if his/her assignment on a financial reorganization case is still valid. 2.4.5 The expert shall apply for cancellation through the Committee's website, on the designated form. (Form No. 8) 2.5 Penalties 2.5.1 The Committee shall have the right to issue a warning against the expert. (Form No. 9) 2.5.2 The Committee shall also have the right to suspend registration for no more than one calendar year. 2.5.3 The Committee may also stop assigning new tasks for a determined period and may bring the expert to Public Prosecution for investigation. 2.5.4 The Committee may irrevocably deregister the expert. 2.6 Complaints 2.6.1 Complaints shall be filed on the Committee's website, on the designated form, whether it is from the expert or against him/her. (Form No. 10) 2.6.2 The complainant must attach all documents relating to the complaint. 2.6.3 The Committee shall have the right to summon the complainant to discuss the complaint, if necessary. (Form No. 11) 2.6.4 The Committee shall examine and decide on the complaint by final and unappealable decision. Third Clause: Experts Registration Categories Category (A) Experts with Advanced Expertise The experts of category (A) shall be appointed to take on all cases of bankrupt or insolvent debtors, including all bankrupt or insolvent commercial companies, financial institutions, and individuals, irrespective of the capital or indebtedness. Category (B) Experts with Medium Expertise The experts of category (B) shall be appointed to take on the cases of bankrupt or insolvent debtors, including all bankrupt or insolvent commercial companies, financial institutions, and individuals. The capital or indebtedness shall not exceed one billion dirhams. Category (C) Experts with Basic Expertise The experts of category (C) shall be appointed to take on the cases of bankrupt or insolvent debtors, including all bankrupt or insolvent commercial companies, financial institutions, and individuals. The capital or indebtedness shall not exceed 100 million dirhams. 3.1 Category (C) Registration Standards 3.1.1 Basic Expertise •The expert shall provide the evidence of university qualification from a recognized university or a higher institute. Such qualification must have certification and equivalence according to the due procedures applicable in the State. •The expert must pass the training courses and the interviews to be determined by the Committee. 3.1.2 Scientific Qualifications •The expert must have a university degree, as a minimum, certified by a recognized university or a higher institute ( Bachelor's degree or higher) in one of the following disciplines and branches: -Business administration, in one of the following disciplines: o Finance and Economy o Accounting o Administration -Law, in one of the following disciplines: o Public Law: Constitutional Law, Administrative Law, Public International Law, and Financial Law o Private Law: Commercial Law, and Private International Law •The Committee may, under a decision, accept any other specialization based on the practical needs and available experts. 3.1.3 Knowledge and Professional Skills •The expert shall undergo tests or technical interviews to be determined by the Committee to evaluate his/her professional knowledge of the relevant laws, regulations, and standards. •Relevant Laws: Reviewing and acquaintance with the laws applicable to institutions, including: -Federal Law No. (2) of 2015 on Commercial Companies. -Federal Decree-Law No. (9) of 2016 on Bankruptcy, and the amendments thereof. -Federal Decree-Law No. (20) of 2018 on Anti-Money Laundering and Combating the Financing of Terrorism and Financing of Illegal Organizations. -Federal Decree-Law No. (14) of 2018 on Central Bank and the Regulation of Financial Institutions and Activities and the amendments thereof. -Federal Decree-Law No. (19) of 2019 on Insolvency. -Any other relevant laws applicable in the State. •International Accounting Standards: Knowledge of (IFRS). 3.1.4 Professional Qualifications •An expert who holds a professional qualification shall submit a certificate attested by the concerned authority. •UAECA 3.1.5 Technical Skills (For Accountants) •Accounting Software: Knowledge and practice of accounting software, such as (Oracle ERP & GRP, Tally, SAP, SAGE, etc.), and the extraction of data to be used in data analysis for the proper completion of financial reorganization actions. •Financial Analysis Software: Knowledge and practice of financial analysis software, such as (Freshbooks, Sage, Xero, Expensify, etc.), and their use in data analysis for the proper completion of financial reorganization actions. •Data Collection Platforms: Knowledge and practice using data collection and statistics platforms, such as (Euromonitor, BMI Business Monitor, Statista Thomson One, The Economist, etc.), and using such data depending on the condition of the insolvent company. Category (B) Registration Standards 3.2.1 Expertise •The expert shall provide the certificate of post graduate studies degree from a recognized university or a higher institute, with certification and equivalence according to the due procedures applicable in the State. •Actual work on 3-5 cases in the respective expertise, in addition to expertise in an administrative or supervisory position for not less than five years. •The expert must pass the training courses and interviews to be determined by the Committee. 3.2.2 Scientific Qualifications •The expert must have a university degree from a recognized university or a higher institute (Master's degree or higher), preferably in one of the following disciplines and branches: -Scientific degree from the College of Business Administration in one of the following disciplines: o Finance and Economy o Accounting o Administration -A scientific degree in Law •The Committee may, under a decision, accept any other specializations based on the practical needs and available experts. 3.2.3 Knowledge and Professional Skills • Relevant Laws: Reviewing and acquaintance with the laws applicable to institutions, including: -Federal Law No. (2) of 2015 on Commercial Companies. -Federal Decree-Law No. (9) of 2016 on Bankruptcy, and the amendments thereof. -Federal Decree-Law No. (20) of 2018 on Anti-Money Laundering and Combating the Financing of Terrorism and Financing of Illegal Organizations. -Federal Decree-Law No. (14) of 2018 on Central Bank and the Regulation of Financial Institutions and Activities and the amendments thereof. -Federal Decree-Law No. (19) of 2019 on Insolvency. -Any other relevant laws applicable in the State. •International Accounting Standards: Knowledge of (IFRS). •The expert shall undergo tests or technical interviews to be determined by the Committee to evaluate his/her professional knowledge of the relevant laws, regulations, and standards. 3.2.4 Professional Qualifications •An expert who holds a professional qualification shall submit a certificate attested by the concerned authority. •(Accountants) UAECA, in addition to any of the following certificates: -CPA -ICAEW -CISI and passing the courses to be determined by the Committee. 3.2.5 Technical Skills (For Accountants) •Accounting Software: Knowledge and practice using accounting software, such as (Oracle ERP & GRP, Tally, SAP, SAGE, etc.), and the extraction of data to be used in data analysis for the proper completion of financial reorganization actions. •Financial Analysis Software: Knowledge and practice using financial analysis software, such as (Freshbooks, Sage, Xero, Expensify, etc.), and their use in data analysis for the proper completion of financial reorganization actions. •Data Collection Platforms: Knowledge and practice using data collection and statistics platforms, such as (Euromonitor, BMI Business Monitor, Statista Thomson One, The Economist, etc.), and using such data depending on the condition of the insolvent company. 3.3 Category (A) Registration Standards 3.3.1 Advanced Expertise •The expert shall provide the certificate of post graduate studies degree from a recognized university or a higher institute, with certification and equivalence according to the due procedures applicable in the State. •Actual work on 5 applications, as a minimum, in the respective expertise, in addition to expertise in an administrative or supervisory position for not less than seven years. •The expert must pass the training courses to be determined by the Committee. 3.3.2 Scientific Qualifications •The expert must have a university degree from a recognized university or a higher institute (Master and Doctorate degree), preferably in one of the following disciplines and branches: -Scientific degree from the College of Business Administration, in one of the following disciplines: o Finance and Economy o Accounting o Administration -A scientific degree in Law •The Committee may, under a decision, accept any other specializations based on the practical needs and available experts. 3.3.3 Knowledge and Professional Skills • Relevant Laws: Reviewing and acquaintance with the laws applicable to institutions, including: -Federal Law No. (2) of 2015 on Commercial Companies. -Federal Decree-Law No. (9) of 2016 on Bankruptcy, and the amendments thereof. -Federal Decree-Law No. (20) of 2018 on Anti-Money Laundering and Combating the Financing of Terrorism and Financing of Illegal Organizations. -Federal Decree-Law No. (14) of 2018 on Central Bank and the Regulation of Financial Institutions and Activities and the amendments thereof. -Federal Decree-Law No. (19) of 2019 on Insolvency. -Any other relevant laws applicable in the State. •International Accounting Standards: Knowledge of (IFRS). •The Committee shall have the right to instruct the expert to undergo its tests approved for this purpose and may hold technical interviews for assessing the expert and his/her professional knowledge of the relevant laws, regulations, and standards. 3.3.4 Professional Qualifications •An expert who holds a professional qualification shall submit a certificate attested by the concerned authority. •(Accountants) UAECA, UAE Chartered Accountant, in addition to any of the following certificates: -CPA -ICAEW -CISI and passing the courses to be determined by the Committee. 3.3.5 Membership of a Professional Organization • The expert shall provide a membership certificate from any of the following organizations: -Insolvency Practitioners Association : Insolvency Practitioners Association -International Association of Restructuring, Insolvency & Bankruptcy Professionals (INSOL): INSOL -The Australian Restructuring Insolvency and Turnaround Association (ARITA): The Australian Restructuring Insolvency and Turnaround Association (ARITA) 3.3.6 Technical Skills (For Accountants) •Accounting Software: Knowledge and practice using accounting software, such as (Oracle ERP & GRP, Tally, SAP, SAGE, etc.) and the extraction of data to be used in data analysis for the proper completion of financial reorganization actions. •Financial Analysis Software: Knowledge and practice using financial analysis software such as (Freshbooks, Sage, Xero, Expensify, etc.) and their use in data analysis for the proper completion of financial reorganization actions. •Data Collection Platform: Knowledge and practice using data collection and statistics platforms such as (Euromonitor, BMI Business Monitor, Statista Thomson One, The Economist, etc.), and using such data depending on the condition of the insolvent company. Fourth Clause: Experts' Career Planning The following diagram shows the requirements for the promotion of the expert from category (C) to category (A) Fifth Clause: Duties and Responsibilities of the Committee and the Secretariat: 5.1 Duties of the Committee 5.5.1 Accepting or rejecting the applications for registration of experts in the experts' roster. 5.5.2 Approving the roster of experts in financial reorganization, bankruptcy, and insolvency affairs. 5.5.3 Updating the conditions and procedures of registration in the experts' roster periodically, or as the Committee deems appropriate. 5.5.4 Approving a table of fees for the appointed experts and any other costs incurred for the procedures of financial reorganization. 5.5.5 Nominating and approving proper experts for financial reorganization and bankruptcy cases. 5.5.6 Following up the expert performance through the collection of expert performance reports and assessments. 5.5.7 Imposing penalties, investigating and deciding of complaints, and promoting experts from one category to another. 5.5.8 The Committee shall consider the applications for registration in the experts' roster within no more than fourteen (14) working days from the date of submission. It shall accept or reject the application and inform the expert of its unappealable decision. 5.2 Duties of the Committee's Secretary 5.2.1 Receiving the experts' applications, with all attachments, for review and verification of the recorded data. 5.2.2 Reviewing the experts' applications, verifying the fulfillment of requirements for acceptance and rejection, and submitting them to the Committee. 5.2.3 Assisting in approval of the roster of experts in financial reorganization, bankruptcy, and insolvency affairs. 5.2.4 Developing technical standards to be applied under a technical system for nomination of experts appropriate for financial reorganization cases. 5.2.5 Presenting periodic reports on the experts' performance to the Committee. 5.2.6 Fulfilling the conditions and procedures set by the Committee for registration in the experts' roster. Sixth Clause: Experts' Obligations after Appointment Concerning Financial Reorganization Cases: 6.1 Undertaking to provide adequate time for the cases supervised by the expert. (Form No. 12) 6.2 Informing the Committee of any impediments limiting the ability to practice the expert profession. The expert shall have the right to re-apply for the practice of the expert profession after the removal of impediments. 6.3 Signing the no-conflict of interests form. (Form No. 13) 6.4 Providing an undertaking to submit final reports in Arabic. (Form No. 14) 6.5 Assuming professional liability for the expert works as a natural person registered in the experts' roster with the Committee. 6.6 The natural person shall be responsible for answering any inquiries about the works entrusted to the juridical person. 6.7 The expert must have a valid residence permit in the State throughout the term of appointment for the financial reorganization case. P.O. Box 433- Abu Dhabi [email protected] ©All rights reserved for the Financial Reorganization Committee of the Ministry of Finance 2020. It shall be impermissible, without a written permission from the Financial Reorganization Committee, to use, reproduce or transfer, wholly or partially, any material contained herein in whatsoever way or by whatsoever means, including by electronic or automatic means, including photography, recording, or use of information storage and recovery systems, except as stipulated by the terms and conditions of the Authority’s guides. [1] وردت في النص المنشور في الجريدة الرسمية كلمة ""والصلاحيات"" والأصح ان تكون ""وصلاحيات""، فاقتضى التنويه. ", | |